قام علماء يابانيين من شركة تدعى سوميتومو للألكترونيات بتطوير مادة جديدة قد تساعد فى زيادة قدرة Lithium-ion batteries البطاريات الليثيوم ايون على حمل المزيد من الطاقة.

المعروف أن بطاريات الليثيوم ايون هى اكثر البطاريات انتشارا حيث تستخدم فى أمداد العديد من الأجهزة الألكترونية بالطاقة مثل الهواتف المحمولة , الابتوبات , الأجهزة اللوحية , مشغلات الأم بى ثرى و حتى تستخدم فى السيارات الكهربائية و لاكن يعاب على هذه البطاريات أنها تقوم بتسريب الطاقة تلقائيا حتى بدون الأستخدام , كما أنها لا تستطيع أستيعاب كميات كافية من الطاقة لأستخدامتنا اليومية والمتكررة للأجهزة الألكترونية التى تمدها هذه البطاريات بالطاقة.

العلماء يجدون طريقة لمضاعفة حياة البطارية الليثيوم ثلاث مرات

و لاكن هذه قد يتغير فقد أستطاع مجمو عة من العلماء اليابانيين تطوير مادة جديدة أطلق عليها أسم Aluminum Celmet وسنطلق عليها أسم فوم الألومنيوم حيث أنه لاتوجد ترجمة لهذا المصطلح للعربية , هذه المادة الجديدة سوف يتم أستخدمامها بدلا من رقائق الألومونيوم و التى تستخدم كقطب موجب داخل البطاريات الليثيوم ايون .

Aluminum Celmet اكثر مسامية بنسبة 98% من رقائق الألومنيوم العادية التى تستخدم حاليا مما يسمح بوضع المزيد من مادة الليثيوم داخل البطارية مما يزيد من قدرتها على أستيعاب المزيد من الطاقة بنسبة 150% إلى 300% أى بزيادة قدرها من مرة ونصف إلى ثلاثة مرات ضعف قدرتها الحالية , كما يمكن أيضا الأستفادة من هذه القدرة العالية على أستيعاب الطاقة لتصغير حجم البطارية.

و قد تم تصنيع هذه المادة الجديدة عن طريق أضافة طلاء موصل إلى رغوة بلاستيكية ثم إعادة طليها بمادة النيكل ثم تستخين هذه الرغوة لفصل المواد الزائدة تاركا مادة شبكية شديدة المسامية ذات لمعان كما يوجد بالصورة بالأعلى .

و حتى الأن لم تقوم الشركة اليابانية المصنعة بأستخدام البطاريات المطورة بأستخدام المادة الجديدة , لاكن من المتوقع أستخدامها فى المستقبل القريب مما يمنح العديد من المستخدمين الراحة من عناء شحن أجهزتهم الألكترونية على فترات متقاربة.