لا شك أن الأجهزة اللوحية قادمة و بقوة , فبعد أن قدمت Apple أبل للعالم جهازها اللوحى الأول iPad و كالعادة مع كل شىء جديد تردد الخبراء عن مدى نجاح الأيباد حتى أن بعضهم توقع فشله.

لاكن لم يمضى الكثير من الوقت حتى أثبت الأيباد خطأ توقعاتهم , لينشىء الأيباد تصنيف جديد فى سوق التكنولوجيا يدعى الأجهزة اللوحية , و اتجهت العديد من الشركات لتسير على نفس خطى أبل فظهر موتورولا زووم Motorola Xoom , و سامسونج جلاكسى تاب Samsung Galaxy Tab , و أسوس إيباد ترانسفورمر Asus Eee Pad Transformer و غيرهم.

الأيباد iPad أكثر الأجهزة اللوحية أستخداما فى تصفح الويب

و ها هى الأحصائيات “والتى أعتمدت على نتائج من أكثر من 180 مليون مستخدم شهريا” تثبت أن أبل كانت محقة و بشكل لا يقبل الشك حيث تخبر الشركات المتخصصة فى عمل أحصائيات على الأنترنت أن أستخدام الأجهزة اللوحية فى تصفح المواقع على الويب حقق نمو كبير خلال العام الماضى حيث أصبح تصفح الويب بأستخدام الأجهزة اللوحية يمثل 0.95% من أجمالى الأجهزة المستخدمة على مستوى العالم وهى نسبة كبيرة بالنسبة لسوق لم يمضى على نشأته أكثر من سنة ونصف.

نسب توضح حصص الأجهزة اللوحية المختلفة من سوق الأجهزة اللوحية

كما يبدو أيضا من الأحصائيات أن iPad أيباد أبل قد فاز بالكعكة حيث نسبة أستخدام Apple iPad بين أجمالى الأجهزة اللوحية الأخرى 96.8% , بينما أكدت تقارير أخرى أن أيباد أبل وحده يستحوذ على نسبة 1% على مستوى العالم من أجمالى الأجهزة المستخدمة لتصفح الويب , و ترتفع هذه النسبة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية لتصل إلى 2.1% من إجمالى الأجهزة المستخدمة لتصفح الأنترنت.

إحصائية توضح نمو النسبة التى يمتلكها أبل أيباد من الأجهزة التى تتصفح الأنترنت

المنافسة التى يلقها الأيباد فى سوق الأجهزة اللوحية ضعيفة للغاية و تأتى من ثلاثة أجهزة لوحية لثلاث شركات مختلفة و هم :-

Samsung :- Samsung Galaxy Tab 1.9%

Motorola :- Motorola Xoom 1.3%

RIM :- BlackBerry PlayBook 0.3%

فى الحقيقة لا أدى هذه النتائج هل تعبر عن تميز منتاجات أبل و أنها بالفعل أفضل من الأجهزة الأخرى سواء على مستوى الهاردوير و السوفت وير , أم أنها تعبر عن المثل المصرى الشهير “اللى سبق كل النبأ” على أساس أن أبل هى صاحبة اللبنة الأولى فى سوق الأجهزة اللوحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *