كنا قد نشرنا فى وقت سابق هذه الفضيحة المدوية المتعلقة بعمليات التجسس على هواتف الأشخاص و التى تعمل بنظام أندرويد بصفة خاصة وذلك بواسطة برنامج يعرف بأسم Carrier IQ , فى هذه المقالة سوف نساعدك فى التعرف على ما إذا كان جهازك يحتوى على هذا الملف أم لا وكيف يمكنك إزالته.

كيف تحدد إذا كان جهازك الأندرويد يحتوى على Carrier IQ و كيفية أزالته

يمكنك التعرف على وجود برنامج جمع المعلومات Carrier IQ على جهازك بطريقتين.

 

1- بواسطة برنامج Logging Test App : حيث قام بتطوير هذا البرنامج شخص يدعى تريفور وهو نفس الشخص الذى أكتشف وجود هذا الملف , البرنامج يوجد منه نسختان أحدهما مجانية وهى تساعدك على فحص جهازك الأندرويد و تحديد وجود برنامج Carrier IQ من عدمه

و النسخة المدفوعة منه وثمنا 1 دولار تقريبا تساعدك على أزالة هذا البرنامج , البرنامج يوجد به العديد من الوظائف الأخرى المتعلقة بالحماية بالأضافة إلى كشفه عن برنامج Carrier IQ.

صورة لبرنامج logging Test App

عن استعمال البرنامج بعد التنصيب تتجه إلى قائمة Logs&services و فى هذه القائمة قم بالضغط على زر CIQ Checks و سوف يقوم البرنامج فى البدء بعملية الفحص و ستظهر لك النتائج فى المربع الأبيض الموجود بالأسفل.

فى حالة عدم وجود برنامج التجسس Carrier IQ ينبغى أن تجد رسالة كالموجودة بالأعلى تدل على عدم وجود أى نشاطات للبرنامج.

يمكنك تحميل النسخة المجانية من برنامج Logging Test App من هنا

و يمكنك الترقية للنسخة المدفوعة عن طريق متجر تطبيقات أندرويد من هنا.

 

2- بواسطة برنامج Carrier IQ Detector : حيث قامت شركة Lookout Mobile Security الشهيرة والخاصة ببرامج حماية الهواتف الذكية بأصدار برنامج يساعد الأشخاص فى التعرف على إذا ما كانت هواتفهم تحتوى على برنامج Carrier IQ أم لا .

صورة لبرنامج Carrier IQ Detector

البرنامج مجانى وكل ما يجب عليك عمله للأستخدام البرنامج هو تحميله من متجر تطبيقات أندرويد ثم تنصيبه وبعد ذلك قم بتشغيل البرنامج ليحدد لك ما إذا كان جهازك يحتوى على carrier IQ ام لا .

يمكنك تحميل برنامج Carrier IQ Detector من هنا .

3- بواسطة برنامج Bloat Freezer : حيث يمكنك بواسطة هذا البرنامج تجميد جميع أنشطة برنامج Carrier IQ بدون أزالته حيث لن يستطيع البرنامج ارسال أيت بيانات إلى الشركة كما لن يستطيع أن يعمل بسبب تجميده .

كل ما يجب عليك عمله هو تحميل البرنامج وتنصيبه من المتجر ثم قم بتجميد برنامج Carrier IQ و غالبا أختصاره يحتوى على رمز IQ ففى أجهزة HTC يكون رمزه HTCIQ .

يمكنك التعرف على المزيد من الفيديو بالأسفل كما يمكنك تحميل برنامج Bloat Freezer من هنا

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=xLYmXFze6Ac’]

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *