فى الماضى كانت الفيروسات تنتقل بين الأجهزة المحمولة عن طريق هواتف الأصدقاء أو كمبيوتر مصادر و ذلك أثناء نقل ملفات أو العاب أو برامج عن طريق البلوتوث أو كابل التوصيل .

تقرير  متجر أندرويد أكبر مصدر لفيروسات التجسس بالنسبة للهواتف المحمولة

الأن دراسة أثبتت أنه هناك مصدر جديد لفيروسات ينافس بقوة و أصبح بالفعل يحتل المركز الأول لمصدر فيروسات التجسس بالنسبة للهواتف المحمولة بصفة عامة أينا كان نوعها او نظام التشغيل الذى تعمل به و هو متجر تطبيقات أندرويد.

ليس السبب فى ذلك هو أنتشار نظام أندرويد بشكل كبير خلال الأربع سنوات السابقة حيث أستطاع ان يفوز بنصيب 33% من سوق الهواتف الذكية على مستوى العالم كما فى بعض الدراسات التسويقية , ولاكن قد يعود السبب فى ذلك لعاملين رئيسين.

1- سياسة جوجل المنفتحة لتشجيع المطورين على أنتاج المزيد من التطبيقات و هو شىء كانت جوجل تحتاجه لتحقيق هذا التقدم السريع خلال الفترة القصيرة الماضية , على عكس الحال بالنسبة لأبل و التى هى اكثر تحكم ورقابة على التطبيقات التى تعرض فى متجر تطبيقات أبل.

2- ميل المستخدمين للموافق على سياسات الخصوصية و اعطاء الصلاحيات للتطبيقات App Permissions دون التدقيق الكافى لرغبتهم فى الأستمتاع السريع باللعبة او التطبيق .

ولاكن ماالذى يستفيد منه هؤلاء الشخاص الذين ينشرون فيروسات التجسس ؟! …. هؤلاء الأشخاص حقيقة يستفادون من ضحايهم مرتين المرة الأولى عند سرقتهم لبيانات الضحايا و بيعها لشركات التسويق و الألعاب والبرامج التى ترغب فى التعرف أكثر على شخصيات وميول المستخدمين و المرة الثانية هى عندما يستخدمون هذه البيانات لأنفسهم فى أنشاء تطبيقات مدفوعة بناءا على المعلومات التى حصلوا عليها.

كيف نستطيع حماية أجهزتنا الهاتفية الذكية التى تعمل بنظام أندرويد من الفيروسات التى تملأ هذا المتجر :

1- لا تفرح بكثرة التطبيقات المجانية الموجودة بهذا المتجر فكثير منها قد يكون الهدف منه التجسس عليك لذلك قم بتحميل ماتحتاجه فقط.

2- تأكد من شخصية مطور التطبيق أن لايكون شركة مشبوهة

3- قم بمراجعة الصلاحيات التى يطلبها التطبيق عن عملية التنصيب وتأكد من الصلاحيات المطلوبة تتناسب مع الغرض من التطبيق فمثلا تطبيق يصدر أصوات مختلفة لماذا قد يحتاج لصلاحيات الوصول إلى رسائلك أو قائمة الأتصال .

يمكنك التعرف على مزيد من طرق الحماية لجهازك الأندرويد من هذا الموضوع

1 Comment

  • كيف تبقى هاتفك الأندرويد بعيدا عن فيروسات التجسس | أعلام إجتماعى تقنية و نصائح ويب|تك عربى|أخبار تقنية يومية, 2 ديسمبر, 2011 @ 2:00 م Reply

    […] […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *