حازت شركه Sony علي اعجاب الكثيرين بأجهزتها المعروفه عالميا باسم Playstation ويتم اختصارها الي PS وخصوصا بين الفئه المهتمه بالالعاب في العالم سواء كانوا جيمرز او مهوسين او مجرد معجبين وما الي ذلك وفي الحقيقه ان هذا الاعجاب الكبير لم يكن من فراغ فمن منا لم يقم بتجربه احد اصداراتها الي الان ومن منا لم يعجب بما تقدمه من مميزات بل وفي بعض الاحيان العاب حصريه علي منصات ال PS.

 وحان الوقت الان لاصدار احد اكثر الاصدارات انتظارا من شركه Sony والذي اثارر ذهن الكثيرين لكثره الاشاعات التي انتشرت عنه في الفترات السابقه والذي يعد شئ غير معهود ولكن كشفت شركه Sony علي المواصفات المنتظره لل PS5 والتي سنقوم بتوضيحها وشرحها في هذه المقاله كما سنوضح اهم الفروقات بين PS5 و PS4 .

لنبدأ بالاجابه علي بعض الاسئله الشائعه عن PS5 :-

  • ما هو موعد اطلاق PS5 بشكل رسمي من الشركه ؟ سيتم اطلاقه في نهايه عام 2020 ولكن لم يتم تحديد الميعاد بشكل دقيق.
  • هل سيؤثر انتشار الفيروس المعروف باسم كورونا او Covid-19 وايضاً المظاهرات والوضع الحالي لامريكا علي موعد الاطلاق ؟ الاجابه نعم فقد تأجل الاطلاق عن الموعد المحدد والي الان لم يتم تحديد موعد محدد
  • هل سيدعم تقنيه الVR ؟ نعم سيدعم التقنيه المعروفه حاليا ب PSVR وهناك بعض الشائعات عن صدور PSVR 2 ولكن شائعات غير مؤكده.
  • ما هو سعر PS5 ؟ سعره غبر معروف حاليا لكن سعر PS4 و PS4 Pro عند الاطلاق كان 350 دولار و 400 دولار لذلك من المتوقع ان يصل سعر PS5 الي 500 دولار لكن لا شئ مؤكد الي الان.
  • هل حقا سنستطيع ان نلعب الالعاب المخصصه للاصدار السابق وهو PS4 علي الاصدار الجديد PS5 ؟ نعم ولاول مره ستصبح هذه الميزه متوفره وسنقوم بشرحها بالتفصيل مع شرح باقي المميزات لذلك انصحك بأن تكمل القراءه ان كنت حقا من المهتمين بعالم الالعاب و اجهزه الPlaystation بالتحديد.

المواصفات المعلنه حاليا لل PS5:-

  • CPU: AMD Zen 2-based CPU with 8 cores at 3.5GHz (variable frequency)
  • GPU: 10.28 TFLOPs, 36 CUs at 2.23GHz (variable frequency)
  • GPU architecture: Custom RDNA 2
  • Memory interface: 16GB GDDR6 / 256-bit
  • Memory bandwidth: 448GB/s
  • Internal storage: Custom 825GB SSD
  • IO throughput: 5.5GB/s (raw), typical 8-9GB/s (compressed)
  • Expandable storage: NVMe SSD slot
  • External storage: USB HDD support (PS4 games only)
  • Optical drive: 4K UHD Blu-ray drive

لنكتفي بهذا القدر من الكلام عن الاصدار الجديد وحده ولنقم بشرح اهم الفروقات بينه وبين الاصدار االسابق الا وهو PS4:-

الشكل:-

ps4,ps5,ps,شركه Sony,بلايستيشن,Playstation,بلايستيشن 4,Covid-19,corona,كورونا

من الواضح التغير الكبير في الشكل الخاص بالاصدار الجديد من الPlaystation والذي يشبه حرف V باللغه الانجليزيه والذي يعتبر شكل غير اعتيادي تمام عما سبقه من الاصدارات لكنه يعجبني الي حد ما فما رأيك انت ؟

التحميل علي PS5 اسرع بحوالي 50 مره من PS4

ps4,ps5,ps,شركه Sony,بلايستيشن,Playstation,بلايستيشن 4,Covid-19,corona,كورونا

اعتمد PS4 علي قرص HDD والذي يقوم بنقل وتحميل الملفات بسرعه تتراوح بين 50 الي 100 ميجا بالثانيه ولكن PS5 يستخدم ذاكره من نوع SSD والتي ستقوم بنقل وتحميل الملفات بسرعه تقدر بحوالي 5 جيجا ونصف بالثانيه هل يمكنك تخيل الامر.
وتأثير هذا التغير سيساعد في قراءه الملفات بشكل اسرع مما يعني سرعه اكبر عند تشغيل الالعاب بالطبع الفضل الاكبر يعود للمعالج الجديد ولكن هذا التغيير يساعد ايضا كما وضحت شركه Sony بهذه الصوره من الفيديو الذي قامت بنشره الشركه.

كما هو موضح قام PS5 في تشغيل اللعبه في اقل من ثانيه بينما قام PS4 Pro بتشغيل اللعبه في حوالي 8 ثوان يبدو انه حقا كان يستحق هذا الانتظار ف انا من محبين الالعاب بشكل كبير اصبحت متشوق لتجربته بشكل غير طبيعي.

تم حل مشكله الصوت المزعج اثناء استخدام PS4

ps4,ps5,ps,شركه Sony,بلايستيشن,Playstation,بلايستيشن 4,Covid-19,corona,كورونا

اعترفت الشركه علنا اثناء اعلانها عن مواصفات PS5 عن وجود اصوات مزعجه صادره من PS4 بسبب تقلبات درجات الحراره واصوات المراوح لذلك قامت بتطوير نظام تبريد افضل وموازنه بين كميه الطاقه المطلوبه لضمان عدم تكرار هذه المشكله .

ولكن اهم ميزه بالنسبه لكل المستخدمين هي دعم PS5 لكثير من العاب PS4 :-

ps4,ps5,ps,شركه Sony,بلايستيشن,Playstation,بلايستيشن 4,Covid-19,corona,كورونا

تعرف هذه الميزه باسم Backward compatibility والتي ستتيح للمستخدمين لعب اكثر من 100 لعبه من العاب PS4 علي PS5 دون الانتظار لحين اطلاق العاب مخصصه ل PS5 ولكن بسبب التغيير الملحوظ في المواصفات فلا يمكن ان تعمل جميع العاب PS4 علي PS5 ولكن من المتوقع ان تكون اكثر الالعاب شهره وشعبيه بين اللاعبين ان تكون من ضمن الالعاب التي تدعمها هذه الميزه.

في النهايه مازال هناك متسع من الوقت قبل نزوله الاسواق ومازال هناك الكثير من المعلومات المجهوله والكثير من النشويق والذي زاد بشكل كبير بعد الاعلان عن هذا التطور الكبير وما بيدنا الان هو انتظار صدور PS5 لانه حقا يستحق الانتظار.