فى دراسة قام بها مجموعة من العلماء من الولايات المتحدة الأمريكية و الأرجنتين توصلت إلى أن الأستخدام المستمر لأجهزة الابتوب " الحواسيب المحمولة " بوضعها على قدميك مع تشغيل الواى فاى للأتصال بالأنترنت يؤدى إلى مشاكل بالأنجاب لدى الذكور بسبب تأثيرها على الحيوانات المنوية.

وضع-الابتوب-فى-حجرك-مع-تشغيل-الواى-فاى-لفترات-طويلة-يؤثر-فى-قدرتك-على-الأنجاب

حيث قام العلماء بعمل تجربة و ذلك بأخذ عينتين من حيوانات منوية و تم وضع أحدهما بالقرب من جهاز لابتوب مع تشغيل الواى فاى و الأخرى تم وضعها فى نفس الظروف البيئة بدون وجود لابتوب وذلك لمدة أربع ساعات متواصلة.

و كانت النتيجة فى نهاية التجربة أن العينة التى تواجدت بالقرب من الابتوب المتصل بالأنترنت عن طريق الواى فاى قد توقف 25% من الحيوانات المنوية بها عن الحركة كما حد تغير بالتكوين الجينى الخاص بها , أما العينة الأخرى فقد توقف 14% فقط من الحيوانات المنوية بها عن الحركة دون أى تغير فى التكوين الجينى لها.

و بالرغم أنه كان من المعروف مسبقا أن الحرارة الناتجة من أستخدام الابتوب مع وضعه فى الحجر تؤثر على القدرة على الأنجاب لدى الرجال ولاكن العلماء يرجعون السبب هنا فى هذه التجربة إلى شىء أخر و هى الأنبعاثات الكهرومغناطيسية الناجمة عن تشغيل الواى فاى للأتصال بالأنترنت.

وبالرغم من أن البحوث لازالت تحتاج إلى مزيد من التأكيد لاكن من الأولى الحذر و عدم أستخدام أجهزة الابتوب لفترات طويلة مع وضعها فى الحجر أو على القدمين دا مستقبل أسرة ولا أيه 🙂