الرئيسية » غير مصنف » أهم المعلومات عن القمر الصناعى الأماراتى دبى سات 2 والذى سينطلق فى أواخر 2012

أهم المعلومات عن القمر الصناعى الأماراتى دبى سات 2 والذى سينطلق فى أواخر 2012

أهم المعلومات عن القمر الصناعى الأماراتى دبى سات 2 والذى سينطلق فى أواخر 2012
سوف تنتقل دولة الأمارات العربية إلى مرحلة جديدة فى علوم الفضاء والستشعار عن بعد مع أطلاقها لقمرها الصناعى الجديد دبى سات 2 “DubaiSat-2″ فى أواخر عام 2012 , القمر الصناعى دبى سات 2 هو نتيجة للتعاون المشترك بين دولة الأمارات ودولة كوريا الجنوبية وهى الدولة التى ساعدت الأمارات فى أطلاق قمرها الصناعى الأول دبى سات 1 , وكان مجموعة من المهندسين الأماراتيين قد أعلنوا عن التفاصيل التقنية و التصميمية الخاصة بالقمر الجديد وذلك خلال مؤتمر صحفى مختصر يوم أمس الأربعاء.
و كانت الهيئة الأماراتية للعلوم والتكنولوجيا (EIAST) قد أعلنت أن ثانى قمر أستشعار عن بعد و المعروف بأسم دبى سات 2 سوف ينطلق إلى مداره فى أواخر عام 2012 , والهدف من أطلاق القمر الجديد هو زيادة حرية حركة المعلومات و المهارات التقنية فى جميع أمارات الدولة عن طريق تبنى أحدث ما وصلت إليها تكنولوجيا الأتصالات فى العالم و الذى سوف يظهر أثره على التنمية الأجتماعية و الأقتصادية فى دولة الأمارات حسب تصريحات السيد أحمد المنصورى المدير العام بالهيئة.
وأما عن أهم التحسينات التقنية التى يتمتع بها القمر الجديد دبى سات 2 فهى
1- زيادة سرعة نقل و تنزيل البيانات إلى 160 ميجابيت فى الثانية مقارنة بالقمر Dubai Sat-1 دبى سات 1 و الذى كانت سرعته تصل إلى 30 ميجابيت\الثانية
2- زيادة حجم المساحة التى يستطيع القمر مسحها يوميا إلى 17000 متر مربع يوميا مقارنة بالقمر السابق والذى كاننت أقصى مساحة يستطيع مسحها يوميا هيا 12000 متر مربع .
3- خفض مدار القمر الأماراتى الجديد Dubai Sat-2 دبى سات 2 إلى 600 كيلومتر فوق مستوى سطح الأرض مقارنة ب 690 كيلومتر فى القمر السابق و أيضا سيتم عكس مدار القمر ليكون من الشمال إلى الجنوب عكس القمر الأماراتى السابق وبذلك سوف يتمكن القمران من العمل معا فى تناغم لأعطاء أفضل تغطية لدولة  الاماراتية .
4- زيادة جودة ألتقاط الصور و القدرة على  ألتقاط الصور بأبعاد مختلفة و أيضا القدرة على ألتقاط صور بانورامية و تحت حمراء مما سيؤدى إلى كفاءة أستخدام هذه الصور فى مجالات البيئة والتخطيط العمرانى و الأتصالات و غيرها
أما من ناحية التصميم فالقمر الجديد أصبح وزنه 300 كيلو جراما فقط و عرضه 1.5 متر وطوله 2 متر , ولقد قامت الهيئة الأماراتية للعلوم والتكنولوجيا بتوقيع عقد مع شركة كوسموتراس الفضائية الدولية “International Space Company Kosmotras” و هى شركة روسية على أن يتم أرسال القمر Dubai Sat-2 دبى سات 2 إلى مداره على متن صاروخ دنبر من قاعدة الشركة فى موسكو .
الفيديو بالأسفل يوضح مثال للصاروخ دنبر الذى سيستخدم فى وضع القمر الأماراتى DubaiSat-2 فى مداره فى أواخر العام المقبل

كلمات بحثية متعلقة بالموضوع

عن محمد يوسف

مدون تقنية محترف من مصر أعشق التقنية و متابع مستمر لها سواء على المواقع العربية والأجنبية حلمى و بكل بساطة إنشاء موقع تقنى عربى يثرى المحتوى العربى التقنى و ينافس المواقع التقنية الأجنبية من حيث تميز المحتوى .
1 comments
abdul wahid
abdul wahid

اناحميرالنعماني اتصل من موقع صديق لي حيث واناضعيف في استخدام الانترنت كم ارتحت لقبول فكرتي لاطلاق القمرالصناعي يرجاالاتصال بي رقي 777830007