الصين تنتج أسرع باص كهربائى يشحن فى العالم ب10 ثوان فقط

0 40

أسرع باص كهربائى يشحن فى العالم يحتاج فقط إلى 10 ثوانى لكى يصبح ممتلىء بالشحن Fully Charged , هذا الباص تم وضعه فى الخدمة فى مدينة نينغبو الساحلية فى الصين مؤخرا , وقد تم تصنيع هذا الباص الكهربائى سريع الشحن فى نفس المدينة عن طريق شركة CSR Corporation Limited الصينية.

الصين تنتج أسرع باص كهربائى يشحن فى العالم ب10 ثوان فقط

وعلى الرغم من أن كل شحنة كاملة يقوم بها هذا الباص سريع الشحن لاتكفى إلا لقطع 3 أميال فقط فى كل مرة , ولاكن هذا لايعد حيث ستحتوى كل محطة توقف خاصة بالباص على الشحن الكهربائى الخاص بالباص والذى لن يحتاج إلا لعشرة ثوانى فقط لشحن الباص تماما لينطلق إلى محطته التالية ويتم ذلك بسرعة بينما يقوم الباص بتنزيل الركاب وتحميل ركاب جدد.

ولكى يقوم الباص بعملية الشحن يحتوى الباص على موصل كهربائى فى أعلى سقف الباص والذى يتصل مع جهاز الشاحن المركب فى كل محطة توقف خاصة بالباص مما يسمح للباص بملىء بطارياته أثناء عمليات تنزيل وتحميل الركاب , كما يحتوى الباص سريع الشحن على العديد من التجهيزات الأخرى التى تتيح له زيادة كفاءة تخزين واستهلاك طاقته الكهربائية حيث يستطيع أكثر من 80% من طاقة إستخدام المكابح والإنزلاق أثناء المنحدرات إلى طاقة كهرائية يخزنها داخل بطارياته مما يتيح للباص بتوفير من 30% – 50% من إستهلاكة للطاقة الكهربائية.

ويرجع الفضل فى عملية الشحن السريع تلك إلى إحتواء الشحن الخاص بالباص على مكثفات خارقة Super capacitors مصنوعة من الكاربون عالى التحمل والتى تستطيع أيضا تحمل عمليات الشحن والتفريغ لملايين المرات.

باص نينغبو الكهربائى ليس هو الباص الأول التى تنتجه الصين من نوعية الباصات سريعة الشحن فمنذ عام 2005 وتحتوى مدينة شنغهاى الصينية على باصات كهربائية تحتاج إلى 30 ثانية لكى تصل بطارياتها إلى 100% شحن وتستطيع هذه الباصات قطع مسافة  7 أميال فى كل شحنة , لاكن الباص الجديد يعتبر أسرع باص كهربائى فى مدة الشحن فى العالم ب10 ثوانى فقط.

الباص حاليا فى مرحلة التجربة ومن المتوقع أن يصل عدد الباصات التى ستزود بها المدينة خلال ال 3 سنوات القادمة إلى 1200 باص كهربائى سريع الشحن.

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق