أفضل الطرق لمقاومة الحر والرطوبة فى أوقات الصيف

0 219

نواجه فى الفترة الحالة خصوصا ونحن فى منتصف الصيف إرتفاع كبير فى درجات الحرارة والرطوبة الأمر الذى يؤثر على الكفاءة الجسمانية والذهنية للكثير منا على حد السواء , هذا بالإضافة إلى المشاكل الأخرى المتعلقة بإرتفاع درجات الحرارة مثل الإنفعال والغضب السريع بالإضافة إلى الكثير من التعرق وسوء المظهر.

فى هذه المقالة سوف نتعرف على أسهل الطرق التى يمكن لأى شخص إستخدامها لمواجهة هذا الحر الخانق وبالتالى المزيد من الراحة النفسية والقدرة على ممارسة حياتنا اليومية بصورة طبيعية.

أفضل الطرق لمقاومة الحر والرطوبة فى أوقات الصيف

 

1- إشرب المزيد من المياة

بسبب إرتفاع درجات الحرارة يقوم الجسم تلقائيا بمحاولة تلطيف درجة حرارة الجسم عن طريق التعرق حيث يعمل جسم الإنسان كمكيف للهواء يقوم بتلطيف درجة حرارة الجسم عن طريق ضخ المزيد من العرق , وبسبب ذلك يحتاج جسمك بصفة دائمة إلى المزيد من السوائل لتعويض ذلك النقص المستمر فى المياه المخزنة داخل الجسم , كما تعمل تلك المياه على ترطيب الجسم وإعطائك الشعور بالإنتعاش ,, ويمكنك المحافظة على إستهلاك جسمك اليومى من المياه عن طريق بعض التطبيقات المخصصة لذلك والتى يمكنك إستخدامها على هاتفك سواء أو أبل أو ويندوز فون.

أفضل الطرق لمقاومة الحر والرطوبة فى أوقات الصيف

 

وبالطبع سيسأل البعض ماهو الكمية المناسبة من المياه التى يجب على الشخص تناولها يوميا ؟ … الإجابة على هذا السؤال خادعة بعض الشىء حيث تختلف إحتيجاتنا اليومية من المياه حسب درجة حرارة الجو ونوع الأنشطة التى نمارسها بالإضافة إلى نوعية الطعام الذى نتناوله والعديد من العوامل الأخرى ولاكن يمكننا وضع حدود متوسطة إتفق عليها العلماء لإستهلاك الشخص العادى يوميا من المياه فالبنسبة للذكور 3 ليترات من المياه يوميا هو الحد الأمثل وهو مايساوى 13 كوب من المياه أما بالنسبة للإناث ف 2.25 ليتر هو الحد الأمثل وهو مايساوى 9 أكواب من المياه.

 

2- تجهيز أجسامنا لمواجهة حرارة الجو.

بالطبع عند مواجهة ظروف إستثنائية نحتاج دائما للإعداد والتجهيز لمواجهة مثل تلك الظروف إذا أردنا أن تمر علينا هذه الأزمات بشكل جيد , هكذا الحال مع أجسادنا عند مواجهة هذا الحر الخانق فى الصيف فيجب علينا تجهيزها لمواجهة تلك الظروف. فالمحافظة بشكل دائم على نظافة الجسم عن طريق الإستحمام أو الغسيل من الأمور الجيدة التى تحافظ على إنتعاش أجسادنا , كما أن إرتداء الملابس الواسعة المصنوعة من خامات مسامية مثل القطن بمنح شعور بالراحة ويسمح للجسم بالتنفس.

أفضل الطرق لمقاومة الحر والرطوبة فى أوقات الصيف

كما أثبتت التجارب أن وضع مزيلات التعرق ممتدة المفعول من نوعية antiperspirant والتى تدوم لفترات طويلة 24 ساعة أثناء الليل  يجعلها تصبح أكثر فاعلية وتمنحك شعورا بالإنتعاش والحيوية حتى أثناء نومك.

 

3- تجهيز مكان الإقامة لحرارة الصيف.

بالطبع نستطيع تحمل حرارة الجو بشكل أفضل فى مكان إقامة جيد التهوية أو العزل عن التواجد فى أماكن إقامة سيئة التهوية أو العزل , فالأماكن التى يقطنها سكان معظمهم ذو دخل متوسط مثل مصر حيث لاتستطيع معظم الأسر تحمل التكاليف الباهظة لتشغيل المكيفات خصوصا مع إرتفاع أسعار الكهرباء مؤخرا فمن الأفضل الحفاظ على المنزل بتهوية جيدة عن طريق فتح النوافذ بشكل يسمح بتدفق الهواء داخل المنزل كما يمكن وضع المراوح المتحركة بالقرب من منافذ الهواء مثل الأبواب والنوافذ لجلب المزيد من الهواء إلى داخل المنزل , كما يمكنك القيام بترطيب الهواء المتدفق إلى داخل المنزل عن طريق وضع فوطة مبللة فى طريق الهواء على النوافذ والأبواب للحصول على هواء رطب ومنعش , بالإضافة إلى إمكانية زيادة تدفق الهواء بشكل طبيعى داخل غرف وحجرات المنزل عن طريق فتح منفذين متقابلين للهواء فى نفس الوقت مثل النافذ مع الشباك المقابل لها أو فتح نافذة صغيرة فى مقابل النافذة الرئيسية بالغرفة.

يمكنك أيضا تنفيذ مبتكرة للتغلب على حرارة الجو مثل القيام بتصنيع تكييف منزلى صغير بنفسك من مروحة قديمة وبعض الأدوات الأخرى والذى سوف يسمح لك بالحصول على هواء منعش ورطب وبدون دفع رسوم كهرباء باهظة مثل التكييف المنزلى الموجود بالفيديو التالى:

فيديو عمل مكييف منزلى رخيص الثمن.

 

أما بالنسبة للأسر ذات الدخل المرتفع والتى تستخدم المكييفات فمن الأفضل التأكد من العزل الجديد للمنزل من الحرارة لتجنب فواتير الكهرباء المرتفعة خصوصا الأدوار العليا عن طريق إستخدام نوافذ بزجاج سميك وملون بالإضافة إلى العزل الجيد للأسطح عن طريق إستخدام مواد عازلة للحرارة والتأكد من الغلق المحكم للأبواب والنوافذ بما لايسمح بتسرب الهواء البارد إلى خارج المنزل.

 

4- مواجهة إرتفاع درجات الحراة خارج المنزل.

من أكثر الأماكن التى نتواجد فيها عندما نكون خارج المنزل هيا السيارة والتى غالبا مايتم ركنها فى مكان مشمس وفى بعض الأحيان بدون تغطية مما يجعل درجة حرارة داخل السيارة جحيم لايطاق وإذا كانت السيارة تحتوى على تكييف فالأمر يأخذ الكثير من الوقت حتى تهدء درجة الحرارة داخل السيارة ويبدأ مفعول التكييف فى الظهور ولذلك فمن الأفضل تغطية السيارة بغطاء عاكس لأشعة الشمس من اللون الأبيض أو الفضى أو إستخدام مظللات شمسية فى زجاج السيارة من الأمام.

كما يمكنك تهوية السيارة بشكل سريع وخفض درجة الحرارة داخل السيارة بما يقرب من 8 درجات مئوية عن طريق إستخدام الخدعة اليابانية الموجودة بالفيديو المعروض بالأسفل حيث تقوم بسحب الهواء الساخن من داخل السيارة وجلب هواء جديد منعش من البيئة المحيطة إلى داخل السيارة.

فيديو كيفية خفض درجة حرارة الهواء داخل السيارة 8 درجات مئوية بشكل سريع.

 

إذا كنت لاتمتلك سيارة فحاول تجنب الوقوف فى أماكن مشمسة غير مظللة خصوصا فى أوقات الظهيرة , كما يمكنك إستخدام شمسية خصوصا ذات اللون الأبيض عند السير فى أوقات النهار أو إستخدام غطاء للرأس لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس, حاول بإستمرار شرب المياه الباردة أو العصائر كما يمكنك المثلجات والأيس كريم ولاكن بدون إفراط للحصول على إنتعاش وبعضا من الطاقة.

 

5- ممارسة الرياضة والذهاب إلى المناطق القريبة من الماء.

قد يظن البعض أنه مع حرارة الجو فينبغى على الشخص التوقف عن ممارسة الرياضة , ولاكن بالعكس فيمكنك ممارسة الرياضة والإستمتاع أكثر فى فصل الصيف عن طريق ممارسة الرياضات المائية مثل الذهاب إلى حمامات السباحة القريبة أو الجلوس فى الأماكن القريبة من الأنهار وفروعها الصغيرة وممارسة رياضة صيد السمك.

أفضل الطرق لمقاومة الحر والرطوبة فى أوقات الصيف

ولايوجد وقت أفضل من منتصف الصيف لأخذ أجازة من العمل والإنطلاق فى رحلة صيفية إلى إحدى المدن الساحلية الهادئة حيث الجو أكثر إعتدالا كما يمكنك الإستمتاع بالمياه طوال فترات النهار.

 

6- حافظ على التبريد الجيد لجسمك وأعرف أفضل مناطق التبريد بالجسم.

من المهم المحافظة على تبريد جسمك فى فصل الصيف خصوصا عند النوم وذلك للحصول على نوم صحى خالى من الأرق والإرهاق , ومن أسهل الطرق المتبعة لذلك مايعرف بالطريقة المصرية القديمة aka حيث تعتمد على تبريد الرأس أثناء النوم عن طريق النوم على فوطة مبللة بالمياه وهى طيقة إستخدمها المصريون القدماء للحصول على نوم هادىء فى فصل الصيف.

أفضل الطرق لمقاومة الحر والرطوبة فى أوقات الصيف

وقد ظهر حديثا ما يعرف بإسم Chillow وهى مخدات بها جل تبريد أو أماكن لوضع مياه باردة على جانبيها حيث تستخدم نفس فكرة الطريقة المصرية فى المحافظة على تبريد الرأس أثناء النوم للحصول على نوم هادىء وعميق فى فصل الصيف والتى يمكنك العثور عليها فى مواقع التسوق الإلكترونى مثل جوميا وسوق.

Kabbani Classic Cool Gel – Pillow

Kabbani Contour Cool Gel – Pillow

كما يمكنك وعن طريق الصورة الموجودة بالأسفل التعرف على أفضل المناطق الموجودة بالجسم لتبريد الجسم بسرعة عن طريق إحضار مكعبات الثلج أو زجاجة مياه مجمدة وقم بلفها فى فوطة وضعها على تلك المناطق مثل منطقة الرسغ ومنطقة الرقبة وهيا من مناطق النبض الموجودة بالجسم حيث يؤدى تبريد تلك المناطق إلى تبريد الجسم بسرعة أكبر وأكثر كفاءة.

أفضل الطرق لمقاومة الحر والرطوبة فى أوقات الصيف

 

مع تمنيتنا لكم بصيف ممتع ملىء بالحيوية والإنتعاش

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق