يبدو أن الخصوصية امر لم يعد سهلا فى عالم التقنية , الجميع يبحث عن المعلومات لكى يستغلها بالطريقة التى تحقق مصالحة الشخصية سواء كانت أرباح أو جمع معلومات لصالح جهة ما .

فضيحة مدوية بخصوص خصوصية المستخدمين قد تهز عالم التقنية

أن كنت من متابعى الأخبار التقنية بصفة دورية لابد من انك قد سمعت من قبل عن فضيحة أبل الشهيرة المتعلقة بجمع معلومات عن مواقع مستخدمى أجهزتها و تخذينها فى ملف داخل الجهاز يتم إرسال محتوياته بصفة دورية إلى سيرفرات ابل بدون علم المستخدمين تلك الفضيحة التى تعرضت بسببها أبل للعديد من المسائلات القانونية .

و ها هى الأيام تمر و قد يكون المستخدمين على موعد مع تلقى صفعة اخرى مؤلمة حول مسئلة الخصوصية , حيث أدعى شاب يدعى تريفور إيكخارت Trevor Eckhart يعمل كمبرمج لأجهزة أندرويد أنه أكتشف برنامج يأتى منصب مسبقا داخل أنظمة أندرويد , نوكيا , بلاك بيرى هذا البرنامج يدعى Carrier IQ.

هذا البرنامج و كما يدعى تريفور يقوم بتسجيل جميع العمليات التى يقوم بها المستخدم على جهازه من أستقبال أو أرسال لرسائل نصية أو أرسال و أستقبال المكالمات أو تشغيل برامج و ألعاب أو الكلمات البحثية التى بقوم المستخدم بادخالها إلى المتصفح أو حتى الأزار التى قمت بضغطها !!!

هذا البرنامج Carrier IQ يقوم بتسجيل أى شىء تقوم بفعله كما يدعى تريفور بدون علم المستخدم كما أن البرنامج لا يمكنك أيقافه عن العمل مهما قمت بالمحاولة كما ستلاحظ عند مشاهدة الفيديو فبمجرد أن تقوم بتشغيل جهازك سواء هاتفك الذكى أو جهازك اللوحى ينطلق برنامج Carrier IQ فى جمع المعلومات بلا توقف.

و بعد عملية التجميع هذه للمعلومات يقوم برنامج Carrier IQ بأرسال هذه المعلومات إلى سيرفرات الشركة , ملايين من المعلومات و الداتا المختلفة عن المستخدمين مما دعى تريفور لأطلاق لقب “حصان طروادة” على هذا البرنامج وهو اسم خاص بالفيروسات التى تجمع المعلومات فى الخفاء من جهاز الضحية وترسلها إلى المخترق مما أستدعى الشركة لتهديد تريفور بملاحقته قضائيا .

الحقيقة التى قد يعلمها المحترفين أن برنامج Carrier IQ هو برنامج تستغله الشركات المصنعة لأنظمة التشغيل والهواتف لمعرفة المزيد عن تجربة المستخدمين للنظام و الجهاز , لاكن من يعلم كيف تستغل هذه المعلومات و لماذا لم يتم منح المستخدمين حق الموافقة أو الرفض على مثل هذا التدخل السافر فى خصوصيتهم .

الحل الوحيد إذا كنت من مستخدمى نظام أندرويد و تريد التخلص من هذا التدخل الغير مسموح فى خصوصيتك من مكالمات و رسائل و غيرهم أن تقوم بعمل روت للجهاز و تنصيب أى روم معدلة لا تحتوى على هذا البرنامج Carrier IQ , ولاكن مع الأسف سوف تفقد الضمان إذا كان جهازك فى فترة الضمان.

يمكنك مشاهدة الفيديو الذى يوضح فيه تريفور كيف يتم تسجيل جميع عملياتك على الهاتف فى شكل بيانات بواسطة برنامج Carrier IQ و كيف أنه لا يمكنك حذف أو أيقاف البرنامج.

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=T17XQI_AYNo’]

1 Comment

  • كيف تحدد إذا كان جهازك الأندرويد يحتوى على Carrier IQ و كيفية أزالته | أعلام إجتماعى تقنية و نصائح ويب|تك عربى|أخبار تقنية يومية, 19 يوليو, 2012 @ 8:19 ص

    […] فى وقت سابق هذه الفضيحة المدوية المتعلقة بعمليات التجسس على هواتف الأشخاص و التى تعمل بنظام أندرويد بصفة خاصة وذلك بواسطة برنامج يعرف بأسم Carrier IQ , فى هذه […]

Comments are closed.