إعدادات جديدة لأصحاب المواقع لمتابعة تأثير الشبكات الأجتماعية من جوجل

0 6

يبدو أن أدركت أخيرا مدى قوة الشبكات الأجتماعية فصارت تدق على هذا الباب بقوة بعد مشاريعها الفاشلة السابقة فى هذا المجال مثل Buzz فقدمت للعالم شبكة الأجتماعية , و دمجت فيها كل ما تستطيع من خدماتها بحيث أصبح نجاح هذه الشبكة له تأثير كبير على جوجل فى المستقبل.

إعدادات جديدة لأصحاب المواقع لمتابعة تأثير الشبكات الأجتماعية من جوجل

ولاكن لم يقتصر أهتمام جوجل فقط فى هذا المجال “الشبكات الأجتماعية” بالمستخدمين العاديين فقط , حيث أعلنت جوجل أمس عن بعض الخدمات الأضافية لها  علاقة بالشبكات الأجتماعية فى كلا من Google Analytics , Google Webmaster Tools و هما موقعى خدمات من جوجل يمكنا أصحاب المواقع من تحليل و تطوير و تحسين مواقعهم من خلال مجموعة من الخدمات و الوظائف و المعلومات التى تساعد أصحاب المواقع على ما يحتاجه موقعه ليحقق المزيد من الزوار و المزيد من النمو.

الوظائف الأضافية التى أضافتها جوجل أمس لموقعى Google Analytics و Google Webmaster Tools لها علاقة بالشبكات الأجتماعية من الدرجة الأولى خصوصا شبكة جوجل بلس Google + , حيث ستمكن الوظائف الجديدة أصحاب المواقع من معرفة مدى تأثير الشبكات الأجتماعية على مواقعهم و عدد الزوار القادمين عن طريقها.

الخاصية الجديدة الأولى و توجد فى موقع جوجل لأدوات أصحاب المواقع Google Webmaster Tools

إعدادات جديدة لأصحاب المواقع لمتابعة تأثير الشبكات الأجتماعية من جوجل


1+ Metric : أحصائيات زر جوجل 1+ و تحتوى على ثلاثة وظائف

  • Search Impact Report : يحتوى على تقارير تخبرك مدى تأثير زر جوجل 1+ على موقعك من حيث عدد ظهور صفحات موقعك فى محرك بحث جوجل و عدد المرات التى تم الضغط فيها على نتائج من موقعك و النسبة المئوية لتأثير زر جوجل 1+ على زيادة عدد الزيارات لموقعك.
  • Activity Report : يتضمن تقرير عن عدد المرات التى تم فيها عمل 1+ لموقعك أو لصفحة من صفحات موقعك سواء تم الضغط من داخل الموقع أو من موقع أخر مثل صفحة نتائج بحث جوجل Google Search Results.
  • Audience Report : يحتوى على معلومات عن الأشخاص الذين قاموا بعمل 1+ للموقع أو صفحاته مثل دولة الأقامة و النوع و السن ….. هذه المعلومات لا تظهر إلا لو حصل الموقع على عدد مناسب من الضغط على 1+ لحماية خصوصية الزوار “حتى لا يتم ربط معلومات محددة بشخص يعينه إذا كان العدد ضئيل”

 

الخاصية الجديدة الثانية وتوجد فى موقع Google Analytics.

إعدادات جديدة لأصحاب المواقع لمتابعة تأثير الشبكات الأجتماعية من جوجل

Social : إجتماعىتحتاج إلى تفعيل الواجهة الجديدة لموقع Google Analytics لأستخدام هذه الخاصية”  للوصول إليها Visitors=> Social و تحتوى أيضا على ثلاثة وظائف.

Social Engagement : يحتوى على تقرير عن سلوك الأشخاص الذين يقومون بمشاركة موضوعات مدونتك أو موقعك عبر الويب فمثلا الوقت الذى يقضيه الزوار الذين يقومون بعمل لايك لموضوعاتك أو عدد الصفحات التى يزورها من يقوم بعمل 1+ لموقعك , أو الوقت الذى يقضيه من قام بعمل تويت لموضوع من موضوعاتك على موقعك ….. للمزيد من الوضوح أنظر الصورة.

Social Action : تقرير يخبرك بعدد المرات التى حصل فيها موقعك أو أحدى الصفحات على اجتماعية سواء لايك أو تويته أو 1+ ………

Social Pages : تقرير يحتوى على مقارنة بين صفحات موقعك ليخبرك أيهم أكثر قدرة فى الحصول على العديد من المشاركات على مواقع الشبكات الأجتماعية “بمعنى أخر أكثر الصفحات حصولا على لايك like أو أرسل send أو شارك share أو تويت tweet …… على الترتيب من الأكثر إلى الأقل مشاركة و حسب نوع المشاركة.

 

كيف يمكنك قياس المشاركات الأجتماعية على موقعك

للأستفادة من الخدمات السابقة و قياس مدى كفاءة مشاركة موقعك وموضوعاته على الشبكات الأجتماعية المختلفة فيسبوك و تويتر و جوجل بلس و غيرهم , لابد من السماح لموقع Google Analytics بمتابعة هذه النشاطات المختلفة , فالبنسبة للمشاركات عن طريق زر جوجل 1+ يستطيع موقع Google Analytics معرفة عدد المشاركات بأستخدام زر جوجل 1+ تلقائيا شرط أستخدام أحدث أكواد التتبع من Google Analytics.

بالنسبة للمواقع الأجتماعية الأخرى لا يمكن لموقع Google Analytics معرفة عدد المشاركات بأستخدام أزرار الشبكات الأجتماعية الأخرى تلقائيا حيث لابد من أضافة بعض الأكواد لكود التتبع الخاص ب google Analytics ليتمكن الموقع من تتبع الأنشطة المختلفة على أزرار الشبكات الأجتماعية الأخرى و هذا الذى يمكنك معرفته بالتفصيل فى موضوع كيف تتبع مشاركات الشبكات الأجتماعية بأستخدام Google Analytics .

 

قد يعجبك ايضا اقرأ لنفس الكاتب

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق