أدق ساعة ذرية فى العالم فى طريقها إلى الظهور

لساعات الذرية هى أدق ساعات فى العالم و تستخدم لحساب الوقت بدقة متناهية و تعمل عن طريق الذرات  المشحونة بكمية محددة من الطاقة الكهربائية . وأدق ساعة ذرية موجودة حاليا تستخدم أيون الألومنيوم حيث عندما تنتقل الألكترونات من مدار ذا طاقة عالية إلى مدار ذا طاقة أقل ينطلق منها أشعاع ذو تردد محدد يستخدم هذا التردد لقياس الوقت  و بدقة لا يتجاوز معدل الخطأ فيها 3 ثوانى كل بليون سنة.

 
بالطبع تعتبر نسبة الخطأ بالأعلى شىء لا يذكر ولاكن ليس مع تطور العلم حيث أثبتت عالمة تدعى مريانا سفرنوفا من جامعة دلاور بالولايات الأمريكية  أنه أثناء هذه العملية تنطلق مجموعة من الفوتونات تحت الحمراء فى الخلفية والتى تؤدى إلى أنحرافات بسيطة فى مدارات الألكترونات مما يؤثر على قيمة تردد الأشعاع الذى ينطلق من الألكترونات عند أنتقالها من المدار الأعلى للطاقة إلى المدار الأقل للطاقة و  الذى يؤثر فى النهاية على دقة القياس.

و أعلنت مريانا أنها أستطاعت هى ومجموعة من طلابها و بطريقتين حسابيتين مختلفتين من التوصل إلى مدى تأثير هذه الظاهرة على مدارات الطاقة الخاصة بالألكترونات و بالتالى أمكانها حساب فجوة الطاقة بين المدارات التى تغيرت بفعل الفوتونات والمدارات الأصلية.

حيث يمكن وبأستخدام هذه المعلومات من زيادة معدل دقة قياس الوقت عن طريق الساعات الذرية بمقدار خطأ لا يتجاوز 1 كل 80 بليون سنة يدينا ويدكم طول العمر 🙂